Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
الموقع غير الرسمي لثانوية عبد الرحمان زكي التأهيلية
27 février 2008

دروس في الإجتماعيات

c1_clip_image002

المشروع:
باعتبارك(ة) مؤرخا مهتما(ة) بالتاريخ الأوربي استدعيت من طرف إحدى الجامعات لإلقاء مداخلة حول موضوع: "التحولات السياسية والترابية والإقتصادية التي عرفتها أوربا غداة الحرب العالمية الأولى باقتراح التصميم التالي:
طرح إشكالية مناسبة:
تحديد ظروف انعقاد مؤتمر الصلح (1919) وكذا بنود معاهدات السلم.
إبراز أهم التحولات السياسية والترابية والإقتصادية التي عرفتها أوربا بعد مؤتمر الصلح (1919)
استنتاجات – ربط هذه التحولات بالتحولات التي ستليها
بناء الإشكالية: ماهي ظروف انعقاد مؤتمر الصلح لسنة (1919) وماهي أهم بنود معاهدة السلم التي رافقته؟
ماهي تجليات التحولات السياسية والترابية وكذا الإقتصادية(تحول الثقل الإقتصادي خارج أوربا) التي عرفتها أوربا بعد مؤتمر الصلح.

أولا: ظروف انعقاد مؤتمر الصلح:
نهاية الحرب العالمية الأولى >>> محاولة الدول المنتصرة تزكية انتصارها بفرض عدة معاهدات قاسية في حق الدول المنهزمة من أجل إضعافها بذريعة تحقيق السلم العالمي>>>انعقاد مؤتمر الصلح(1919) .
اعتبرت المبادئ التي جاء بها الرئيس الأمريكي "ولسون" وكذا مصالح الدول الكبرى (إنجلترا+فرنسا،إيطاليا+و.م.أ)من أهم أسس انعقاد مؤتمر الصلح الذي عقدت بموجبه مجموعة من المعاهدات؟
ثانيا
: ما أهم معاهدات مؤتمر الصلح؟ وماهي أهم البنود التي نصت عليها وماهي شروطها وماهي ردود الفعل الناتجة عنها؟

بعض مضامينها وشروطها

الدول المفروضة عليها

المعاهدات

- تحميل ألمانيا المسؤولية في اندلاع ح.ع.1

-اقتطاع أجزاء من أراضيها لصالح الدول المجاورة.

- اقتطاع الألزاس واللورين

- تقليص عدد جنودها.

- دفع تعويضات مالية (132 مارك)

- تجريدها من السلاح ومن مستعمراتها واقتسام هذه الأخيرة بين الدول المنتصرة.

ألمانيا

فرساي (28 يونيو 1919)

فصل النمسا عن هنغاريا

الإعتراف باستقلال القوميات

(يوغوسلافيا-تشيكوسلوفاكيا)

النمسا

سان جرمان (10ش1919)

اقتطاع أجزاء من أراضيهما لصالح الدول المجاورة.

هنغاريا

تريانو (4 يونيو 1920)

بلغاريا

نويي (نونبر 1919)

تفكيك واقتطاع أجزاء من أراضها لصالح الدول الأوربية

- فرض الإنتداب البريطاني والفرنسي على المشرق العربي.

الدولة العثمانية

سيفر (غشت 1920)

ماهي مخلفات معاهدات الصلح على المستوى الأوربي والعالمي؟
كانت مقررات مؤتمر الصلح تخدم مصالح كل من ابريطانيا وفرنسا (اقتسام المستعمرات الألمانية بينها)+ وضع المشرق العربي تحت الإنتداب الفرنسي والبريطاني مقابل ذلك طالبت إيطاليا بتعديل بنود المعاهدات فيما طالبت دول أخرى بإلغائها >>> بروز تيارات قومية بأوربا والمشرق العربي + ميلاد أنظمة ديكتاتورية (إيطاليا+النمسا المجر- تركيا)
>>> اندلاع حركات ثورية بأوربا و أخرى تحررية في المنطقة العربية وداخل المستعمرات خاصة بعد تنكر ابريطانيا وفرنسا للوعود التي قطعتها خلال الحرب مع الدول المستعمرة.
ثالثا:ماهي مظاهر التحولات الترابية والسياسية التي شهدتها أوربا بعد مؤتمر الصلح؟
1- تغيير الخريطة السياسية لأوربا:
قرارات مؤتمر الصلح >>>اختفاء امبراطوريات تاريخية (إ النمساوية إ الهنغارية،إ العثمانية) + توسع رومانيا وتقلص مجال دول أخرى + ظهور دول جديدة (يوغوسلافيا،بولونيا،تشيكوسلوفاكيا،فنلندا دول البلطيق: ليتوانيا ،ليتونيا،استونيا)>>> تغيير الحدود وبالتالي تغيير الخريطة السياسية لأوربا.
2- عصبة الأمم:
حدد الرئيس الأمريكي ويلسون (1856-1924) مجموعة من التدابير من أجل ضمان السلم العالمي
سياسيا: طالب بإنشاء منظمة دولية تشرف على ضمان الإستقلال والسلم العالمي،نبذ الإتفاقيات السرية.تسوية أوضاع المستعمرات.
اقتصاديا: طالب بإزالة الحواجز الإقتصادية + حرية الملاحة.
عسكريا: التخفيض من التسلح.
إذا كان تحقيق السلم و المن الدوليين هو هدف عصبة الأمم فإن مبادئها تركز على ما يلي:
عدم اللجوء إلى القوة لحل النزاعات الدولية+ احترام القانون الدولي،وكذا الإلتزامات والعهود التي تنص عليها المعاهدات الدولية+ اعتبار العدل أساس العلاقات الدولية.ومن أجل تحقيق ذلك تم إحداث مجموعة من الأجهزة تختلف حسب مهامها(المجلس الأعلى،الأمانة العامة،الجمعية العامة،محكمة العدل الدولية).
رابعا: كيف تحول الثقل الإقتصادي من أوربا إلى خارجها؟
1- انهيار الإقتصاد الأوربي وارتفاع الديون غداة الحرب.
استنزفت الحرب أهم الموارد الإقتصادية للدول الأوربية حيث عرف إنتاج الفحم انخفاضا كبيرا باعتباره من الدعامات للصناعة الأوربية في تلك المرحلة.
- تراجع الإنتاج الفلاحي بفعل الخراب الذي تعرضت له الأراضي الفلاحية جراء الحرب + حدوث نقص في استعمال الأسمدة الكيماوية،تراجع حمولة الأسطول التجاري .
- تزايد حاجيات الدول الأوربية للأسلحة والمؤن ومختلف المنتجات الأخرى >>>الإعتماد على و.م.أ لتزويدها بحاجياتها >>>ارتفاع نفقات الحرب >>>ارتفاع مديونية الدول الأوربية التي أصبحت بموجب ذلك تابعة للولايات ،م.أ.
2- بروز و.م.أ واليابان كقوتين اقتصاديتين جديدتين بعد الحرب ع.1
استفادت و.م.أ من تمويلها للحرب العالمية الأولى حيث سخرت كل إمكانياتها لتلبية حاجيات الدول المتحاربة>>> استفادة التجارة الخارجية من هذا الوضع إذ ارتفعت قيمة الصادرات الأمريكية من 2.3 مليار دولار 1914 إلى 5.8 سنة 1918.
كما استفادت اليابان اقتصاديا حيث عرف إنتاجها ارتفاعا كبيرا ما بين 1915 و 1924.
استنتاجات
نستنج مما سبق إلى أن الحرب العالمية الأولى ساهمت في تغيير الخريطة السياسية والترابية لأوربا كما ساهمت في تحول مركز الثقل الإقتصادي من أوربا نحو بلدان أخرى خاصة و.م.أ واليابان اللتان حققتا فائضا في ميزانهما التجاري.
خلفت معاهدات السلم وعصبة الأمم استياء عميقا في ألمانيا و إيطاليا وبدت كحلف مقدس يخدم مصالح فرنسا و ابريطانيا.فما هي علاقة هذا الإستياء الألماني والإيطالي بالتطورات السياسية التي ستعرفها أوربا في المراحل اللاحقة؟
تقويم التعلمات:
1- أكتب موضوعا مقاليا توضح من خلاله ظروف انعقاد مؤتمرالصلح مبرزا أهم التحولات السياسية والترابية والإقتصادية التي أسفرت عنها الحرب العالمية الأولى(مؤتمر الصلح) مشيرا إلى أهم الأهداف التي جاءت بها عصبة الأمم وعلاقة هذه الأهداف ببنود معاهدات الصلح باعتماد النهج التاريخي

-----------------------------------------------------------------------------

c2_clip_image001

التحولات الكبرى في العالم من الحرب العالمية الأولى إلى مطلع القرن 21

إشكالية الوحدة: تقتضي كل دراسة تاريخية تحديد أبعادها الثلاثة.فما هو الموضوع الذي يتناوله برنامجنا السنوي وما هو إطاره الزمني والمجالي؟ وما هي الإشكالية التي يعالجها هذا الموضوع؟

النشاط الأول: الإطار الزمني والمجالي لموضوع البرنامج
الإطار الزمني: يمكن تحديد الإطار الزمني لموضوع البرنامج في الفترة الممتدة ما بين القرن 20 ومطلع القرن الواحد والعشرين.
الإطار المجالي: العالم الرأسمالي والإشتراكي – المشرق العربي – المغرب الكبير
الموضوع: التحولات الكبرى في العالم من الحرب العالمية الأولى إلى مطلع القرن 21
يمكن التمييز في هذه التحولات بين تحولات سياسية – اجتماعية –اقتصادية – مجالية وهي تحولات مترابطة تعود جذورها التاريخية إلى التحولات التي عرفها العالم الرأسمالي خلال ق19 خاصة ما يرتبط بالتنافس الإمبريالي بين دول الرأسمالية وانعكاساته. (أنظر الخط الزمني للتحولات الكبرى بالعالم ما بين الحرب العالمية الأولى ومطلع القرن 21).

1111

--------------------------------------------------------------------------

22

بناء الإشكالية: ما هو مفهوم العولمة؟ وماهي آلياتها؟ ماهي القوى المؤترة فيها؟ما هي الإمكانات التنموية التي تتيحها؟وماهي مخاطرها(العولمة)؟(العولمة بين البعد التنموي والإستعماري).

مفهوم العولمة؟وما هي آلياتها؟وماهي القوى الفاعلة فيها؟
النشاط الأول: مفهوم العولمة وسياق توظيفه
يعرف المهدي المهدي المنجرة العولمة بانها الإستعمار الجديد الشمولي والعولمة على عكس ما تنادي به من انفتاح هي الإنكماش الحقيقي لأنها تسعى إلى تطويق حركة الآخر بتوجيه كيان واحد هو و.م.أ....والعولمة هي الأمركة وما دون هذا المفهوم يعد تزييفا.... لأنها (العولمة) سياسة استعمارية تهدف الحفاظ على مصالح مبتدعيها على حساب تعميق أزمات شعوب العالم الثالث عن طريق الضغط العسكري والإقتصادي وفرض أساليب الحكم بهذه المجتمعات وكذا عن طريق الشركات متعددة الجنسية التي تقلص أمامها دور الدولة والحكومات لما تملكه من مال وسلطة تفوق حتى سلط الدول المتواجدة فوق أرضها.
- اقترن ظهور مفهوم العولمة بالثورة العلمية والمعلوماتية التي عرفها العالم منذ بداية التسعينات.
ساهمت مجموعة من العوامل في ميلاد ظاهرة العولمة يمكن تلخيصها فيما يلي:
انهيار الإتحاد السوفياتي = انهيار أهم العراقيل التي كانت تحول دون توسع النظام الرأسمالي وبالتالي تفرد و.م.أ بقيادة العالم >>> استفادة الشركات المتعددة الجنسية من هذا الوضع ومن الثورة المعلوماتية وتطور وسائل الإتصال >>> تسريع الحركة الدولية لرؤوس الأموال،وانتقال السلع والأفراد..>>> تحرير المبادلات التجارية والنشاط الإقتصادي عبر العالم خاصة بعد إنشاء المنظمة العالمية للتجارة العالمية سنة 1995
النشاط الثاني : ماهي الآليات الرئيسية للعولمة وماهي القوى الفاعلة فيها؟
أ- مجالات العولمة: مجال اقتصادي – اجتماعي- بيئي .
الآليات الرئيسية للعولمة والقوى الفاعلة فبها:
1-الدول: تعتبر و.م.أ من أبرز الدول الفاعلة في ظاهرة العولمة إلى درجة اقتران مفهوم العولمة بالأمركة.
2-المنظمات والمؤسسات الدولية والإقليمية(آليات مؤسساتية ):
- منظمة التجارة العالمية: منظمة دولية أحدثت سنة 1995 على أنقاض الإتفاقية العامة للتعرفة الجمركية والتجارة المعروفة بالكات،تسهر على تحرير التجارة العالمية يتجاوز عدد أعضائها 143 دولة>>>رفع الحواجز الجمركية >>>تدفق السلع والخدمات عبر العالم>>>نظام عالمي جديد (العولمة)
صندوق النقد الدولي: مؤسسة مالية دولية أحدثت خلال مؤتمر "بروتن وودز" سنة 1944 للسهر على تنظيم المعاملات المالية بين الدول والقيام بتقديم الإستشارة والدعم للدول التي تواجه مشاكل مالية واقتصادية (برامج التقويم الهيكلي)
- منظمة التعاون والتنمية الإقتصادية: هي منظمة دولية تهتم بتنسيق التعاون الإقتصادي بين الدول الرأسمالية الكبرى أنشئت سنة 1948 .
البنك العالمي:يضم كل من البنك الدولي لإعادة البناء والتنمية والجمعية الدولية للتنمية وهو مؤسسة مالية دولية تتولى تمويل المشاريع التنموية عبر العالم من خلال منح قروض للدول مقابل الإلتزام بشروط محددة.
3- آليات اقتصادية :
- الشركات متعددة الجنسية: أو ما يعرف بالشركات العابرة للقارات هي شركات ذات رأسمال ضخم تتوفر على عدة فروع خارج وطنها الأصلي.تتحكم هذه الشركات في %25 من الإنتاج العالمي و %70 من التجارة العالمية،كما أن 5 شركات منها تسيطر على %50 من السوق العالمي لسبع صناعات أساسية (السلع الإستهلاكية،السيارات،النفط،الصناعات الإلكترونية والكهربائية،الصلب..)حيث أضحت تلعب دورا كبيرا في رسم السياسة الدولية،حيث تتوفر على سلطة قد تتجاوز سلطة الدولة التي توجد فوق ترابها (مركز وأطراف)
تتصدر شركة وول مارت ستورس الأمريكية المتخصصة في التوزيع والتسويق الشركات العابرة للقارات حسب حجم رأسمالها وتليها شركة إيكسون موبيل الأمريكية المتخصصة في النفط و شركة جنرال موتورز المتخصصة في السيارات (المرتبة3) ...
4- المنظمات غير الحكومية : يقصد بها الجمعيات المحلية أو الوطنية أو الدولية،لها منطلقات وغايات متنوعة لا تقوم على الربح المادي وهي تنشط في ميادين متعددة منها(حماية البيئة-حقوق الإنسان،..) .تعتمد في تمويلها على مساهمات وتبرعات أعضائها ومساعدة الحكومات والأجهزة والمؤسسات الخاصة.
-يلاحظ أن هناك تزايد كبير في عدد المنظمات غير الحكومية في العقدين الأخيرين.كما نستنتج أن أغلب هذه المنظمات تعمل في مجال التنمية الإقتصادية والبحث العلمي وحقوق الإنسان.
تلعب المنظمات غير الحكومية دورا كبيرا في مواجهة العولمة والتعريف بخطورتها يتجسد ذلك في مظاهر الاحتجاجات التي تندد بالعولمة (سياتل 1999..) وطموحها في إيجاد نظام عالمي جديد بدلا من العولمة.

المقطع الثاني:الفرص التنموية للعولمة ومخاطرها:
النشاط الأول: ماهي مظاهر الفرص التنموية التي تتيحها العولمة:
نص التقرير الصادر عن صندوق النقد الدولي سنة 2000 أن العولمة هي بوابة التنمية (مفتاح التنمية) بحيث يشير التقرير إلى أن العولمة تساهم في ارتفاع مستوى النمو وتراجع مظاهر الفقر + المساهمة في تبني أنظمة ديمقراطية....كما حدث بدول جنوب شرق آسيا.
* تطور وسائل المواصلات>>> تدفق المعلومات و الأخبار وسهولة الحصول عليهما >>>>تسهيل نشر المعرفة>>>تعزيز فرص الحوار والتلاقح بين الثقافات المختلفة>>>تحقيق التنمية .
* تطور القطاعات الإقتصادية بفعل إلغاء القيود والحواجز الجمركية وما رافق ذلك من تحرير المبادلات وتشجيع المنافشة بين الشركات والمؤسسات الإقتصادية.(تحقيق التنمية)
النشاط الثاني: ماهي المخاطر المترتبة عن ظاهرة العولمة؟* ارتفاع أسعار المواد المصنعة بالدول النامية +ضعف جودتها+ انخفاض الإنتاج الفلاحي+ الإفتقار إلى شبكات تسويق ونقل كافية +الشروط القاسية التي تضعها الدول المتقدمة أمام سلع العالم النامي >>>ضعف استفادة الدول النامية من إيجابيات تحرير التجارة العالمية
* غياب مناخ للإستثمار بدول العالم النامي بفعل عدة عوامل (عدم الإستقرار السياسي+غياب الشفافية وسيادة القانون واستقلالية القضاء+تفشي الرشوة والفساد،ضعف كفاءة الأجهزة التنفيدية +انخفاض انتاج العمل+ضيق السوق الداخلية +ضعف القدرة الشرائية)>>>ضعف مساهمة تحرير حركة رؤوس الأموال في تدفق الاستثمارات الخارجية على البلدان النامية.
تنتج أن تحرير حركة رؤوس الأموال يخدم مصالح الدول المتقدمة دون غيرها وهو ما يفسر تباين مستوى التنمية بين الدول المتقدمة والدول النامية مما يزيد في اتساع الهوة بين الشمال والجنوب.
نستنتج أن الدول المتقدمة هي المستفيد الأول والأخير من الفرص التنموية التي تتيحها العولمة بدليل أن الدول المتقدمة تستأثر بنسبة %80 من قيمة الإنتاج العالمي في الوقت الذي لا تتجاوز فيه هذه النسبة بدول العالم النامي %20 .
وعلى النقيض من ذلك نجد أن نسبة ساكنة الدول المتقدمة لا تتجاوز % 15 من مجموع الساكنة العالمية بينما ترتفع هذه النسبة بالدول النامية لتصل إلى (% 85 من مجموع الساكنة العالمية) >>> اختلال التوازن بين النمو الإقتصادي والنمو الديمغرافي بدول العالم النامي.
تقويم التعلمات:
النشاط الأول:عرف العولمة وحدد أهم العوامل التي ساهمت في ظهورها؟
النشاط الثاني:أذكر أهم آليات العولمة والقوى الفاعلة فيها ثم صنفها؟
النشاطالأول: ماهي علاقة العولمة بتطور القطاعات الإقتصادية وتعزيز التواصل وتحقيق التنمية.
النشاط الثاني:صنف أهم المخاطر الناتجة عن ظاهرة العولمة حسب القطاعات أو المجالات؟
تقويم الوحدة:النص:
يدور عالم اليوم في فك العولمة وهو عالم يحكمه النظام العالمي الجديد بزعامة القطب الواحد..كان للإعلام دور كبير في نفاذ العولمة إلى مجتمعات دول الجنوب عن طريق الغزو الإعلامي وما رسبه من أفكار دعائية عن العالم الغربي،الشيء الذي أدى إلى ظاهرة الإستيلاب الفكري والإنسلاخ الثقافي واستبدال ثقافتنا و أفكارنا بأفكار وثقافة الغير...فالعولمة هي خراب الشعوب على جميع المستويات الإقتصادية والديمقراطية والقافية...لأنها سياسة استعمارية...نجحت في تفتيت وتشتيت شبه الوحدة بين دول العالم الثالث...والعولمة وحدها من يفسر الحروب التي يعرفها العالم اليوم (الحرب على العراق أفغانستان...) إن العولمة ستعرف صراعا داخل الغرب وتحدبدا من لدن الدول الأوربية التي ترفض أن تكون تابعا و أن تلفها خيوط الأمركة.
المهدي المنجرة: انتفاظات في زمن الذلمقراطية الصفحة 69-73-74 بتصرف

1- حدد من خلال النص ومن خلال مكتسباتك مفهوم ظاهرة العولمة.
2- حدد السياق التاريخي لظهورها والأليات الفاعلة فيها.
3 حدد من خلال النص ومن خلال مكتسباتك أهم المخاطر التي تعرفها ظاهرة العولمة.
4- أرسم شكلا توضيحيا يعكس نظرتك-تصورك لظاهرة العولمة.
5- أكتب مقالا جغرافيا اعتمادا على الكلمات المفاتيح التالية مفهوم العولمة – المفهوم –الأليات – القوى الفاعلة- الفرص التنموية- المخاطر.
المراجع المعتمدة: الكتاب المدرسي (المسار + الأساسي في الجغرافيا السنة الثانية باكالوريا)
المهدي المنجرة: انتفاظات في زمن الذلمقراطية الطبعة 3 2006
كتاب عولمة العولمة للمهدي المنجرة
كتاب العولمة ومضاداتها والإرهاب الذي خرج من جوفها – محمد عابد الجابري سلسة مواقف.
كتاب العولمة الإقتصادية لمحمد برادة السني
كتاب السيطرة الصامتة + العولمة سلسلة عالم المعرفة.

------------------------------------------------------------

1

مشروع الوحدة: باعتبارك باحثا كلفت من طرف إحدى المنظمات غير الحكومية المهتمة بتدبير

المجال العالمي بإجراء بحث حول دور العولمة في تنظيم المجال العالمي،مع التركيز على المحاور التالية:

دور العولمة في تنظيم المجال العالمي
تحديد أهم المجالات العالمية حسب درجة اندماجها في صيرورة العولمة
الإختلالات السوسيومجالية المترتبة عن تأثير العولمة على تنظيم المجال العالمي .
استنتاجات،مواقف...
قم بإنجاز هذا البحث مستثمرا جميع الوثائق والمؤسسات التي يمكن أن تساعد على ذلك
تودع البحوث بمقر المنظمة قبل 14 من الشهر الجاري.
تمهيد و إشكال:تعتبر العولمة أداة تقاطب قوية فما هو دورها في تنظيم المجال العالمي؟

وما أهم المجالات العالمية حسب درجة اندماجها في صيرورة العولمة؟

وما هي أهم الإختلالات السوسيواقتصادية الناتجة عن تأثير العولمة على تنظيم المجال العالمي؟

أولا: ما هي عناصر تنظيم المجال العالمي في ظل العولمة وماهي المعايير المتحكمة فيه؟

1- عناصر تنظيم المجال العالمي في ظل العولمة:

ينتظم المجال العالمي في ثلاثة أقسام كبرى تختلف من حيث عنصر الإندماج ومن حيث

الإمتداد وكذا يعض المؤشرات التنموية.

الأقسام الكبرى لتنظيم المجال العالمي

بعض المؤشرات التنموية

امتدادها الجغرافي

الأقسام الكبرى لتنظيم المجال العالمي

ارتفاع مؤشر التنمية البشرية بها

انخفاض معدلات وفيات الرضع

أمريكا الشمالية

أوربا الغربية وهوامشها ش آسيا

ا لمجالات المتحكمة في العولمة:

دول الثالوث العالمي (و.م.أ+اليابان+ أوربا الغربية )

+ هوامش الإتحاد الأوربي

مجالات مندمجة مستقلة اقتصاديا: مؤشر تنمية بشرية متوسط.

مجالات مندمجة تابعة اقتصاديا : ضعف مؤشر التنمية البشرية

معدلات وفيات الرضع متوسط

شمال افريقيا + المكسيك أوربا الشرقية جنوب شرق آسيا المشرق العربي....

المجالات المندمجة في العولمة :

مجالات مندمجة مستقلة اقتصاديا: آسيا أمريكا الجنوبية أوربا الشرقية جنوب شرق أسيا

مجالات مندمجة تابعة اقتصاديا : دول المغرب الكبير + المشرق العربي+ المسيك ج أ الجنوبية بعض دول أوربا الشرقية...

ضعف مؤشر التنمية البشرية

ارتفاع كبير في معدلات وفيات الرضع

افريقيا جنوب الصحراء

غرب أمريكا الجنوبية

المجالات المهمشة:

مجالات ذات اقتصاديات هشة: +

مجالات تعاني اضطرابات داخلية: افريقيا آسيا

نستنتج مما سبق ان المجالات العالمية تنتظم بشكل متباين حيث يرتفع مؤشر التنمية البشرية في

المجالات المسيطرة والمتحكمة في العولمة (دول الثالوث العالمي) بينما يبقى متوسطا في المجالات

المندمجة في العولمة والمستقلة اقتصاديا،في حين يبقى مؤشر التنمية البشرية ضعيفا في المجالات

غير المندمجة (المجالات المهمشة)
نستنتج أن عدم تجانس المجال العالمي من حيث مؤشرات التنمية يجعلنا نميز بين مجالات متقدمة

(دول الشمال)و أخرى متخلفة (دول الجنوب).
تتوفر دول الجنوب على عدة مقومات تساعدها على الإندماج في صيرورة العولمة يتجلى ذلك في :
توفرها على مجالات جهوية (أسيا+أمريكا الجنوبية).
قوى صناعية صاعدة: الصين .+..
توفرها على مراكز مالية : ساوباولو (البرازيل) مكسيكو + هونغ كونغ +

بومباي+ شانغاي+كوالالمبور.
تيارات لتصدير المواد المصنعة والمواد النفطية + المواد الفلاحية
توفرها على عدة دول نفطية: ماليزيا+دول الخليج العربي..
ثانيا: ماهي معايير تنظيم المجال العالمي في ظل العولمة
1- تنظيم المجال العالمي حسب نظرية المركز والهامش:

الهامش وخصائصه

المركز وخصائصه

دول الجنوب: التبعية

دول الشمال :الهيمنة+التوفر على ثروات+سلطة القرار+المبادرة والإبداع+قوة الجدب+ التوسع + وجود مراكز ذات إشعاع قوي +تشكيل مدارات تدور حولها

* المراكز المهيمنة على المجال العالمي:
هي دول الثالوث العالمي(الإتحاد الأوربي+اليابان+و.م.أ).تسود بينها علاقات كثيفة ومتوازنة.
* الهوامش التابعة لها: افريقيا الجنوبية+ البرازيل استراليا، الصين، الهند+الشرق الأوسط.
نستنتج أن الإرتباط والتبعية هي السمة التي تميز علاقة دول المركز بدول الجنوب.

(عدم التكافؤ بين الشمال والجنوب).
التقسيم الدولي للعالم كشكل من أشكال تنظيم المجال العالمي.
عرف التقسيم الدولي للعمل تغيرا كبيرا في العقود الأخيرة حيث أصبحت الدول الصناعية

المتقدمة تشكل قوة فلاحية (إنتاج وتصدير المواد الفلاحية+ المواد الأولية)بينما انتشرا

الصناعات بدول الجنوب عن طريق الشركات المتعددة الجنسية.
نستنتج ان الشركات المتعددة الجنسية تعتبر من أبرز الآليات المتحكمة في تنظيم المجال

العالمي،نظرا لقوتها المالية.

ثانيا: المجالات المهيمنة في ظل العولمة:
يتشكل الثالوث العالمي من ثلاثة أقطاب اقتصادية كبرى: وهي على النحو التالي:
الولايات المتحدة الأمريكية+الإتحاد الأوربي+اليابان.حيث يعتبر هذا الثالوث محورا

تتركز أغلب و أهم الأنشطة الإقتصادية والمبادلات التجارية العالمية.
يتميز هذا الثالوت بعد مقومات أبرزها:
تركز أهم الإستتثمارات العالمية به (%70)+ ارتفاع الناتج الوطني الخام الذي يصل

إلى %76 من إجمالي العالم. + استئثاره بنسبة %65 من التجارة الخارجية العالمية

+ارتفاع حجم التوظيفات المالية التي تصل إلى %92 من مجموع التوظيفات المالية على الصعيد الدولي.

ضمه ل 1\5 من سكان العالم.
نستنتج من خلال هذه الإحصائيات أن الثالوث العالمي يحتل مكانة متقدمة في المجال الإقتصادي على الصعيد العالمي.
المؤهلات التاريخية للثالوث العالمي:
استفادة الأقطاب من الثورة الصناعية خاصة في مطلق ق19+ الهجرات الأوربية نحو و.م.أ+

الإصلاحات التي قامت بها اليابان في عصر الميجي (سياسيا-اقتصاديا-اجتماعيا).>>>بروز الولايات .م.أ واليابان+الإتحاد الأوربي.
نستنتج مما سبق أن بروز دول الثالوث العالمي يفسر بتوفر هذا الأخير على

عدة مقومات بشرية-اقتصادية-تاريخية.
-إذا سلمنا بأن هناك مجالات مهيمنة ومتفوقة على باقي المجالات العالمية الأخرى في ظل العولمة.

فما هي مظاهر تفوق المجالات المهيمنة عالميا؟
مقومات التفوق الإقتصادي لدول الثالوث العالمي:
المقومات المجالية: و.م.أ (أكثر من 9.3 مليون كلم 2) الإتحاد الأوربي (حوالي 4 مليون كلم2) اليابان (372.000 كلم2)
مقومات بشرية:ارتفاع عدد السكان: الإتحاد الأوربي (454.5م.ن) و.م.أ (291م ن) اليابان (127.5م.ن).
مقومات اقتصادية ومالية (ارتفاع الناتج الخام+ارتفاع حصة الأقطاب من التجارة العالمية

+ارتفاع حجم الإستثمارات الخارجية)
- ارتفاع نفقات البحث العلمي من الناتج الداخلي الخام.
مظاهر الهيمنة الإقتصادية لدول الثالوث العالمي: هيمنتها على %70 من المنتوج العالمي

الخام وعلى %80 من حركة الرواج التجاري و %90 من المعاملات النقدية

والمالية(توفرها على أسواق مالية عالمية ) و %80 من ميزانية البحث العلمي.+كونها دول

جد متقدمة صناعيا+مدن عالمية كبرى(شيكاكو+نيويورك+طوكيو+لندن+باريس..)+توفرها

على مراكز الإبتكار التكنولوجي ومقر المنظمات الإقتصادية العالمية.
تعتبر الشركات المتعددة الجنسية أهم الدعامات الرئيسية للثالوث الإقتصادي العالمي كما تعتبر

من أليات ومظاهر الهيمنة حيث أن 99 شركة من ضمن 100 الأقوى في العالم تنتمي لدول الثالوث.
إن استحواد %20 من سكان العالم على كل هذه الثروات ليبين أن هناك اختلال في تنظيم

المجال العالمي في ظل العولمة و أن الهوة لا تزيد إلا اتساعا بين دول الشمال الأكثر تقدما ودول الجنوب.

ثالثا: باقي المجالات العالمية حسب درجة اندماجها في العولمة:
تتباين دول الجنوب حسب درجة اندماجها في العولمة،ويمكن التمييز فيها بين:
أ- دول (مجالات مندمجة) : وهي
- الدول النفطية التي تستفيد من عائدات البترول غير أنها تبقى دول متخلفة لانخفاض مؤشر

التنمية البشرية بها.(الجزائر،السعودية،العراق..)
- الدول الصناعية الجديدة(الصاعدة): وتوجد في كل من آسيا (الصين،الهند..) و أمريكا

اللاتينية (نموذجا البرازيل) وهي دول تمكنت من تحقيق قفزة صناعية أصبحت تنافس من خلالها الدول المتقدمة.
ب- دول (مجالات) غير مندمجة: وتتمثل في الدول الأقل تقدما و الأكثر فقرا ،والملاحظ أن

معظم هذه الدول يوجد بإفريقيا جنوب الصحراء التي تعاني من مشاكل اقتصادية ،اجتماعية ،سياسية ،،بيئية،حروب.
نستنتج من خلال مقارنتنا لبعض مؤشرات التنمية بالمجال العالمي أن هذه

المؤشرات (التنمية:أمد الحياة،الدخل الفردي،معدل الأمية..)ترتفع بدول الشمال بينما تبقى منخفضة بدول الجنوب.
كما أن نستنتج أن هناك علاقة بين مستوى التنمية و عامل الإندماج(ارتفاع مؤشر التنمية البشرية= الإندماج في العولمة)

رابعا: مقومات اندماج دول الجنوب في العولمة ومعيقاته:

معيقات الإندماج

مقومات الإندماج

الكوارث الطبيعية : جفاف+فيضانات،عواصف،زلازل،.

الإضطرابات والحروب >>> نقص التغذية.

ندرة الموارد المائية>> اختلالات مجالية.

انخفاض تكاليف اليد العاملة+توفرها على مناطق حرة معفاة من الضرائب+مناطق ذات امتيازات جبائية>>> مما يشجع على جلب الإستثمارات.

- توفرها على مؤهلات مجالية:( موارد اقتصادية وطبيعية) الموقع الإستراتيجي.

- مؤهلات تاريخية وسياسية + دور المستعمر وتطلعات القوى الحاكمة.

- توفرها على موارد مالية مهمة>>تطور وظائف تنظيم المجال

خامسا: الترابطات بين المجالات العالمية في إطار العولمة:
أ- الترابطات بواسطة تيارات التبادل التجاري: ارتفاع عدد الدول الأعضاء في المنظمة العالمية للتجارة.
تعدد تيارات التبادل التجاري العالمي الذي يمكن التمييز فيه بين:
تيارات تبادل تجاري رئيسية: وتربط بين دول الثالوث العالم التي تستأثر

ب %80 من الرواج التجاري العالمي إذ تفوق حجم المبادلات التجارية بين دول

الأقطاب 300 مليار دولار (2003).
كما يرتفع حجم المبادلات التجارية بين و.م.أ وأمريكا اللاتينية.في حين يبقى تيار التبادل التجاري متوسطا بين دول الثالوث والدول الصاعدة ،ويبقى ضعيفا بين باقي المجالات الأخرى.
يفسر ارتفاع حجم المبادلات التجارية العالمية بتطور وسائل الإتصال والمواصلات

وانخفاض تكاليفهما. ب- الترابطات بواسطة الإستثمارات المباشرة بالخارج: تتوزع

الإستثمارات المباشرة بالخارج بشكل متفاوت،ويلاحظ أن أهم هذه الإستثمارات تتركز بأوربا الغربية

و الولايات.م.أ.بينما تنخفض حصة اليابان من هذه الإستثمارات نظرا لاعتماد هذه الأخيرة على التنمية الذاتية.
ج- الترابطات بواسطة الشركات المتعددة الجنسية: والتي تعتمد على المناولة في

إنتاجها (مثال شركة نايك الأمريكية التي تتوفر على 736 مصنعا موزع على 56 بلدا

وتشغل آلاف العمال عبر العالم.)
بالرغم من تعدد الترابطات بين المجالات العالمية فإن الترابط الإقتصادي هو الذي يطغى

على هذه الترابطات (تيار المبادلات التجارية+ الإستثمارات المباشرة بالخارج).
خامسا:ما هي الإنعكاسات المترتية عن اختلال التوازن بين المجالات العالمية؟
- تباين مؤشر التنمية بين المجالات العالمية حيث تمثل دول الجنوب %80 من مجموع

ساكنة العالم بينما لا تتوفر سوى على %20 من ثرواته وخيراته.بينما تسيطر دول

الشمال التي لا تتجاوز ساكنتها %20 من مجموع دول العالم على %80 من

مجموع ثروات العالم >>> اتساع الهوة بين الشمال والجنوب.
- اختلالات مجالية : تتمثل في التناقضات التي تطبع تنظيم المجال الحضري (مراكز حضرية

ذات بضواحي تعاني من انتشار البناء العشوائي والتهميش..)
- ارتفاع مدن الصفيح والسكن غير اللائق بدول الجنوب أي بالدول التي تعرف انخفاضا في

مؤشر التنمية البشرية.
الفجوة الإعلامية بين دول الشمال التي يرتفع فيها عدد مستعملي الأنترنت ودول الجنوب

التي ينخفض فيها عدد المستعملين لها.
استنتاج: نستنتج أن المجال العالمي ينتظم بشكل متفاوت بحيث تسيطر على مجالاته

دول الثالوث التي تعرف ارتفاعا في مؤشر التنمية البشرية ودول الجنوب التي تعرف

انخفاضا فيه وهو ما يفسر تزايد الهوة بين الشمال والجنوب.
نخلص مما سبق إلى أن للعولمة دور كبير في تنظيم المجال العالمي وبالتالي في

اتساع الهوة بين الشمال والجنوب.

------------------------------------------------------------------------

2

بناء الإشكالية: يعرف ابن خلدون التاريخ انه: " نظر وتحقيق وتعليل للكائنات ومباديها دقيق..."
تعتبر الثورة الروسية وما رافقها من تصدع في الديمقراطيات الليبرالية من أهم الأحداث التاريخية التي عرفتها أوربا فيما بين الحربين. تحقق من ذلك مستثمرا مفهوم التاريخ عند ابن خلدون.
صياغة الإشكالية: ماهي الأسباب العميقة للثورة الروسية؟ ماهي أهم مراحلها،وماهي مميزات كل مرحلة؟
ماهي مراحل بناء النظام الإشتراكي على يد كل من لينين وستالين؟وماهي وضعية الديمقراطيات الليبرالية في بعد الحرب العالمية الأولى(نموذجا فرنسا+إيطاليا)؟
أولا: الإطار الزمني للثورة الروسية:
يمكن تحديد الإطار الزمني للثورة الروسية في المرحلة الممتدة بين 1917 و 1919تحولت من خلالها روسيا من حكومة نظام قيصري فيودالي إلى حكومة مؤقتة(بورجوازية)ثم إلى حكومة بلشفية(بزعامة لينين).
ثانيا: العوامل المفسرة لاندلاع الثورة الروسية :

عوامل عسكرية (مشاركة روسيا في الحرب ع 1)

عوامل سياسية

عوامل اجتماعية واقتصادية

مشاركة روسيا في الحرب العالمية الأولى>>> استنزاف قوى الجيش الروسي في الحرب.

و عجز روسيا عن تموينه>>تدمر الجنود وفرار العديد منهم ساحة المعركة...

- انسحاب روسيا من الحرب.

ضعف سلطة الحكم (القيصر نيكولا الثاني) واستبداد هذا الأخير بالحكم في ظل النظام القيصري+ حله ل " مجلس الدوما"

- ضعف الإدارة البلدية...

بروز عدة أحزاب معارضة لنظام الحكم.

- ندرة المواد الغذائية(الخبز + الحليب السكر...)>>> ارتفاع الأسعار+ندرة المحروقات >> انتشار المجاعة>> تدمر المجتمع الروسي>>> انتشار عمليات السرقة والنهب بالمجتمع...

- الهرمية التي كان تطبع المجتمع الروسي قبل الثورة حيث تسيطر (تستحوذ) فئة من النبلاء وكبار الملاكين + القيصر على أجود الأراضي الفلاحية بينما نجد قاعدة هرمية واسعة مكونة من المؤجيك(صغار الفلاحين) + العمال معرضة للإستغلال والمجاعات.

علما أن أغلب سكان روسيا وقتئذ كانوا قرويون (%85)..

تزايد المعارضة (ضد نظام الحكم القيصري) من طرف الأحزاب+ المجتمع >>>اندلاع مظاهرات ببتروغراد في يناير1917= بداية الثورة.
ثالثا: مراحل الثورة:
ثورة فبراير1917( تسمى أيضا بثورة مارس):
حل القيصر لمجلس الدوما >>>معارضة البورجوازية للقيصر ابتداء من 1916 >> بروز عدة مظاهرات شعبية تطالب بالإصلاحات قبل أن تتحول هذه المعارضة إلى أعمال عنف ضد النظام القيصري الذي أرغم على تقديم استقالته(نيكولا الثاني) >>> تشكيل لجنتان: الأولى برلمانية (وهي لجنة تنفيدية) والثانية مكونة من الجنود والعمال سميت بمجلس السوفييت >>> تشكيل حكومة مؤقتة(17 مارس 1917) غالبيتها من البورجوازية (باستثناء كيرنسكي ).

ثورة أكتوبر 1917:
لينين زعيم الثورة: عاش ما بين 1870 و 1924 اشتغل في المحاماة،تشبع بمبادئ الفكر الماركسي تزعم الحزب البلشفي (حزب الأغلبية) نفي عدة مرات خارج روسيا (سيبيريا،سويسرا،لندن...) أثر في حياته حدثين اثنين،الأول هو الإعدام الذي تعرض له أخوه في محاولة منه لاغتيال القيصر والثاني أفكار ومبادئ ماركس التي جعلت منه زعيما ثوريا.
عاد من المنفى في أبريل 1917 وفراره إلى فنلندا في يوليوز من نفس السنة بعد فشل البولشفيين في محاولتهم الإنقلابية ضد الحكومة المؤقتة العاجزة عن تحقيق تطلعات المجتمع الروسي + الجنود الروس.
بالمقابل رفع البلاشفة شعار : "كل السطات للسوفييت،الأرض والخبز و إنهاء الحرب"
- إقدام اللجنة العسكرية الثورية للبلاشفة على تنفيد العمليات العسكرية لحسم الصراع لصالحها>>> الهجوم على قصر الشتاء (مقر الحكومة المؤقتة) إلا أن البلاشفة لم يواجهوا أي مقاومة من الحكومة المؤقتة ومؤيديها خصوصا بعد سيطرتهم على محطات القطار+ومحطات توليد الكهرباء+ الوكالة البريدية >>>استسلام أعضاء الحكومة المؤقتة .
قرر لينين اتخاد مجموعة من التدابير أهمها: مراقبة العمال لعملية الإنتاج+ضمان إيصال الحبوب إلى المدن+والسلع الضرورية إلى الأرياف+وضع أراضي الملاكين العقاريين و أراضي الأسر القيصرية و أراضي الأديرة تحت تصرف لجان الفلاحين+ضمان حقوق الجنود+نقل السلطة إلى سوفييتات نواب العمال والجنود والفلاحين+ تأمين الجيش الثوري وتجنيده من أجل مصادرة أموال الطبقات المالكة وفرض الضرائب عليها.+وفق الحروب..
رابعا: المشاكل التي واجهتها الثورة الروسية:
أثر الحرب الأهلية: (1918|1921) إقدام البولشفيين على وقف الحرب وتأميم أهم الممتلكات (وضعها تحت تصرف الدولة) >>> غضب البورجوازية والكولاك وبعض العناصر من الجيش>>> اندلاع الحرب الأهلية.
مساندة الحلفاء للجيش الأبيض (المعارض للثورة البلشفية) بهدف إجهاض الثورة خصوصا بعد إبرام القيادة الثورية الروسية معاهدة السلم (بريست ليتوفسك) التي انسحبت بموجبها روسيا من الحرب العالمية الأولى.(علما ان روسيا كانت تحارب إلى جانب الحلفاء بحيث أن انسحاب روسيا من الحرب يعني ضعف الجبهة الشرقية مما يشكل تهديدا للحلفاء) >>> شن الجيش الأبيض عدة هجومات على يد الجنرالات (دانيكين+بودانيتش+كراسنوف)>>>تدخل جيوش الحلفاء(الرأسمالية العالمية) في التراب الروسي.
تأثر وضعية المجتمع الروسي بفعل انتشار أعمال السرقة + انتشار المجاعات بفعل ندرة المواد الغذائية+انتشار البطالة،حدوث نقص في المحروقات.
بناء على ما سبق يمكن تلخيص أهم المشاكل التي واجهتها الثورة الروسية في:
المجاعات+البطالة السرقة...و التدخل الأجنبي في أراضيها حيث أصبحت روسيا في مواجهة الرأسمالية العالمية.
خامسا: ماهي الإجراءات التي اتخذها كل من لينين و ستالين لإنقاذ الثورة البلشفية

بعض نتائجها

الإجراءات والتدابير التي تضمنتها

فترة تطبيقها

نوع السياسة

القضاء على المعارضة.

- تدهور الأوضاع الإقتصادية بفعل تقلص المساحات المزروعة بعد تعرض الفلاحين إلى مصادرة فائض إنتاجهم.

- تأميم الصناعة والتجارة أدى إلى هجرة الأطر العليا>>انخفاض االإنتاج الصناعي

اقتصاديا: منع التبادل البضاعي الخاص+تأميم التجارة ووسائل النقل+إرغام الفلاحين على تقديم فائض إنتاجهم باستعمال القوة من أجل المساهمة في تموين الجيوش وتموين المدن الجائعة .

سياسيا: التخلي بشكل مؤقت عن ديكتاتورية البروليتاريا لفائدة ديكتاتورية الحزب البلشفي.

1918|1921 أي خلال الحرب الأهلية

شيوعية الحرب

لينين

انتعاش الإقتصاد الزراعي+جذب الفلاحين إلى الإنخراط في التعاونيات + انتعاش التجارة.

تزايد غنى الكولاك بفعل تحرير التجارة.

ظهور فئة من الرأسماليين الجدد في المدن.

احتداد الصراع بين مؤيدي النيب ومؤيدي فكرة تطبيق الإشتراكية تطبيقا تاما

أقر لينين " خطوة إلى الوراء بغية التقدم خطوتين إلى الأمام" أي العودة إلى النظام الرأسمالي فسن عدة إجراءات:

على المستوى التجاري: تحرير التجارة (السماح بالتجارة الخاصة والعمل في مشاريع تجارية صغرى).

على المستوى الصناعي:

- تأجير المؤسسات الصناعية للخواص+ وتسليم أخرى للرأسمال

الأجنبي قصد إنعاشها.

على المستوى الفلاحي:

التراجع عن مصادرة المحاصيل وتعويض ذلك بضرائب عينية.

- السماح بالعمل المأجور في الأرياف+السماح للفلاحين بتسويق فائض الإنتاج

ابتداء من 1929

 

 

الساسية الإقتصادية الجديدة

N.E.P

لينين

 

 

معارضة الكولاك سياسة التأميم .

- أصبحت الصناعة الثقيلة بروسيا من اولى الصناعات في العالم.

ارتفاع الإنتاج الفلاحي والصناعي >>تطور اقتصادي وثقافي هام

التخلص من الرجعية

التصميم الخماسي الأول 1928\1932 نص على تجميعالأراضي الفلاحية(كولخوزات)+إنشاء السوفخوزات وقمع انتفاضة الفلاحين.

الإهتمام بالتصنيع.

التصميم الخماسي الثاني1932\1937

مواصلة عملية تجميع الأراضي+ افهتمام بالصناعة الثقيلة +وضع برنامج للصناعة الإستهلاكية إعادة هيكلة الطرق والمواصلات

المخطط الخماسي الثالث 1938\1942 : تطوير صناعة الأسلحة.

التصميم الخماسي الرابع 1946\1950 : إعادة بناء القاعدة الصناعية التي أصابتها الحرب+ تجميع الكولخوزات ومراقبتها.

التصميم الخماسي الخامس 1950\1955 الإهتمام بالصناعة الإستهلاكية+ تنمية مراكز صناعية جديدة

من 1928 إلى 1955

 

سياسة التخطيط

ستالين

بناء الإشكالية: يعرف ابن خلدون التاريخ انه: " نظر وتحقيق وتعليل للكائنات ومباديها دقيق..."
تعتبر الثورة الروسية وما رافقها من تصدع في الديمقراطيات الليبرالية من أهم الأحداث التاريخية التي عرفتها أوربا فيما بين الحربين. تحقق من ذلك مستثمرا مفهوم التاريخ عند ابن خلدون.
صياغة الإشكالية: ماهي الأسباب العميقة للثورة الروسية؟ ماهي أهم مراحلها،وماهي مميزات كل مرحلة؟
ماهي مراحل بناء النظام الإشتراكي على يد كل من لينين وستالين؟وماهي وضعية الديمقراطيات الليبرالية في بعد الحرب العالمية الأولى(نموذجا فرنسا+إيطاليا)؟
أولا: الإطار الزمني للثورة الروسية:
يمكن تحديد الإطار الزمني للثورة الروسية في المرحلة الممتدة بين 1917 و 1919تحولت من خلالها روسيا من حكومة نظام قيصري فيودالي إلى حكومة مؤقتة(بورجوازية)ثم إلى حكومة بلشفية(بزعامة لينين).
ثانيا: العوامل المفسرة لاندلاع الثورة الروسية :
عوامل عسكرية (مشاركة روسيا في الحرب ع 1) عوامل سياسية عوامل اجتماعية واقتصادية
مشاركة روسيا في الحرب العالمية الأولى>>> استنزاف قوى الجيش الروسي في الحرب.
و عجز روسيا عن تموينه>>تدمر الجنود وفرار العديد منهم ساحة المعركة...
- انسحاب روسيا من الحرب. ضعف سلطة الحكم (القيصر نيكولا الثاني) واستبداد هذا الأخير بالحكم في ظل النظام القيصري+ حله ل " مجلس الدوما"
- ضعف الإدارة البلدية...
بروز عدة أحزاب معارضة لنظام الحكم. - ندرة المواد الغذائية(الخبز + الحليب السكر...)>>> ارتفاع الأسعار+ندرة المحروقات >> انتشار المجاعة>> تدمر المجتمع الروسي>>> انتشار عمليات السرقة والنهب بالمجتمع...
- الهرمية التي كان تطبع المجتمع الروسي قبل الثورة حيث تسيطر (تستحوذ) فئة من النبلاء وكبار الملاكين + القيصر على أجود الأراضي الفلاحية بينما نجد قاعدة هرمية واسعة مكونة من المؤجيك(صغار الفلاحين) + العمال معرضة للإستغلال والمجاعات.
علما أن أغلب سكان روسيا وقتئذ كانوا قرويون (%85)..
تزايد المعارضة (ضد نظام الحكم القيصري) من طرف الأحزاب+ المجتمع >>>اندلاع مظاهرات ببتروغراد في يناير1917= بداية الثورة.
ثالثا: مراحل الثورة:
ثورة فبراير1917( تسمى أيضا بثورة مارس):
حل القيصر لمجلس الدوما >>>معارضة البورجوازية للقيصر ابتداء من 1916 >> بروز عدة مظاهرات شعبية تطالب بالإصلاحات قبل أن تتحول هذه المعارضة إلى أعمال عنف ضد النظام القيصري الذي أرغم على تقديم استقالته(نيكولا الثاني) >>> تشكيل لجنتان: الأولى برلمانية (وهي لجنة تنفيدية) والثانية مكونة من الجنود والعمال سميت بمجلس السوفييت >>> تشكيل حكومة مؤقتة(17 مارس 1917) غالبيتها من البورجوازية (باستثناء كيرنسكي ).
ثورة أكتوبر 1917:
لينين زعيم الثورة: عاش ما بين 1870 و 1924 اشتغل في المحاماة،تشبع بمبادئ الفكر الماركسي تزعم الحزب البلشفي (حزب الأغلبية) نفي عدة مرات خارج روسيا (سيبيريا،سويسرا،لندن...) أثر في حياته حدثين اثنين،الأول هو الإعدام الذي تعرض له أخوه في محاولة منه لاغتيال القيصر والثاني أفكار ومبادئ ماركس التي جعلت منه زعيما ثوريا.
عاد من المنفى في أبريل 1917 وفراره إلى فنلندا في يوليوز من نفس السنة بعد فشل البولشفيين في محاولتهم الإنقلابية ضد الحكومة المؤقتة العاجزة عن تحقيق تطلعات المجتمع الروسي + الجنود الروس.
بالمقابل رفع البلاشفة شعار : "كل السطات للسوفييت،الأرض والخبز و إنهاء الحرب"
- إقدام اللجنة العسكرية الثورية للبلاشفة على تنفيد العمليات العسكرية لحسم الصراع لصالحها>>> الهجوم على قصر الشتاء (مقر الحكومة المؤقتة) إلا أن البلاشفة لم يواجهوا أي مقاومة من الحكومة المؤقتة ومؤيديها خصوصا بعد سيطرتهم على محطات القطار+ومحطات توليد الكهرباء+ الوكالة البريدية >>>استسلام أعضاء الحكومة المؤقتة .
قرر لينين اتخاد مجموعة من التدابير أهمها: مراقبة العمال لعملية الإنتاج+ضمان إيصال الحبوب إلى المدن+والسلع الضرورية إلى الأرياف+وضع أراضي الملاكين العقاريين و أراضي الأسر القيصرية و أراضي الأديرة تحت تصرف لجان الفلاحين+ضمان حقوق الجنود+نقل السلطة إلى سوفييتات نواب العمال والجنود والفلاحين+ تأمين الجيش الثوري وتجنيده من أجل مصادرة أموال الطبقات المالكة وفرض الضرائب عليها.+وفق الحروب..
رابعا: المشاكل التي واجهتها الثورة الروسية:
أثر الحرب الأهلية: (1918|1921)
إقدام البولشفيين على وقف الحرب وتأميم أهم الممتلكات (وضعها تحت تصرف الدولة) >>> غضب البورجوازية والكولاك وبعض العناصر من الجيش>>> اندلاع الحرب الأهلية.
مساندة الحلفاء للجيش الأبيض (المعارض للثورة البلشفية) بهدف إجهاض الثورة خصوصا بعد إبرام القيادة الثورية الروسية معاهدة السلم (بريست ليتوفسك) التي انسحبت بموجبها روسيا من الحرب العالمية الأولى.(علما ان روسيا كانت تحارب إلى جانب الحلفاء بحيث أن انسحاب روسيا من الحرب يعني ضعف الجبهة الشرقية مما يشكل تهديدا للحلفاء) >>> شن الجيش الأبيض عدة هجومات على يد الجنرالات (دانيكين+بودانيتش+كراسنوف)>>>تدخل جيوش الحلفاء(الرأسمالية العالمية) في التراب الروسي.
تأثر وضعية المجتمع الروسي بفعل انتشار أعمال السرقة + انتشار المجاعات بفعل ندرة المواد الغذائية+انتشار البطالة،حدوث نقص في المحروقات.
بناء على ما سبق يمكن تلخيص أهم المشاكل التي واجهتها الثورة الروسية في:
المجاعات+البطالة السرقة...و التدخل الأجنبي في أراضيها حيث أصبحت روسيا في مواجهة الرأسمالية العالمية.
خامسا: ماهي الإجراءات التي اتخذها كل من لينين و ستالين لإنقاذ الثورة البلشفية؟
بعض نتائجها الإجراءات والتدابير التي تضمنتها فترة تطبيقها نوع السياسة
القضاء على المعارضة.
- تدهور الأوضاع الإقتصادية بفعل تقلص المساحات المزروعة بعد تعرض الفلاحين إلى مصادرة فائض إنتاجهم.
- تأميم الصناعة والتجارة أدى إلى هجرة الأطر العليا>>انخفاض االإنتاج الصناعي اقتصاديا: منع التبادل البضاعي الخاص+تأميم التجارة ووسائل النقل+إرغام الفلاحين على تقديم فائض إنتاجهم باستعمال القوة من أجل المساهمة في تموين الجيوش وتموين المدن الجائعة .
سياسيا: التخلي بشكل مؤقت عن ديكتاتورية البروليتاريا لفائدة ديكتاتورية الحزب البلشفي. 1918|1921 أي خلال الحرب الأهلية شيوعية الحرب
لينين
انتعاش الإقتصاد الزراعي+جذب الفلاحين إلى الإنخراط في التعاونيات + انتعاش التجارة.
تزايد غنى الكولاك بفعل تحرير التجارة.
ظهور فئة من الرأسماليين الجدد في المدن.
احتداد الصراع بين مؤيدي النيب ومؤيدي فكرة تطبيق الإشتراكية تطبيقا تاما أقر لينين " خطوة إلى الوراء بغية التقدم خطوتين إلى الأمام" أي العودة إلى النظام الرأسمالي فسن عدة إجراءات:
على المستوى التجاري: تحرير التجارة (السماح بالتجارة الخاصة والعمل في مشاريع تجارية صغرى).
على المستوى الصناعي:
- تأجير المؤسسات الصناعية للخواص+ وتسليم أخرى للرأسمال
الأجنبي قصد إنعاشها.
على المستوى الفلاحي:
التراجع عن مصادرة المحاصيل وتعويض ذلك بضرائب عينية.
- السماح بالعمل المأجور في الأرياف+السماح للفلاحين بتسويق فائض الإنتاج ابتداء من 1929
الساسية الإقتصادية الجديدة
N.E.P
لينين
معارضة الكولاك سياسة التأميم .
- أصبحت الصناعة الثقيلة بروسيا من اولى الصناعات في العالم.
ارتفاع الإنتاج الفلاحي والصناعي >>تطور اقتصادي وثقافي هام
التخلص من الرجعية التصميم الخماسي الأول 1928\1932 نص على تجميعالأراضي الفلاحية(كولخوزات)+إنشاء السوفخوزات وقمع انتفاضة الفلاحين.
الإهتمام بالتصنيع.
التصميم الخماسي الثاني1932\1937
مواصلة عملية تجميع الأراضي+ افهتمام بالصناعة الثقيلة +وضع برنامج للصناعة الإستهلاكية إعادة هيكلة الطرق والمواصلات
المخطط الخماسي الثالث 1938\1942 : تطوير صناعة الأسلحة.
التصميم الخماسي الرابع 1946\1950: إعادة بناء القاعدة الصناعية التي أصابتها الحرب+ تجميع الكولخوزات ومراقبتها.
التصميم الخماسي الخامس 1950\1955 الإهتمام بالصناعة الإستهلاكية+ تنمية مراكز صناعية جديدة من 1928 إلى 1955
سياسة التخطيط
ستالين
نستنتج ان بناء النظام الإشتراكي مر عبر مجموعة من الخطوات انطلاقا من الحرب الأهلية مرورا بالسياسة الإقتصادية الجديدة التي نهجها لينين.وكذا تعيين استالين كاتبا(سكرتيرا) عاما للحزب الشيوعي البلشفي أبريل 1922 و إلإعلان عن قيام اتحاد جمهوريات السوفيات دجنبر 1922 ثم وفاة لينين في يناير 1924 طرد ستالين لتروتسكي من الحزب هذا قبل أن يقدم ستالين على نهج سياسة التطهير(تنحية كل معارضيه) ووضع حد للسياسة الإقتصادية الجديدة وتعويضها بسياسة التخطيط (المخططات الخماسية).
سادسا: ماذا عن اوضاع الديمقراطيات اللبيرالية فيما بين الحربين من خلال نموذجي " إيطاليا وفرنسا؟
الأوضاع العامة بإيطاليا عقب الحرب العالمية الأولى: 1-
شاركت إيطاليا في الحرب وهي تأمل الحصول على أراضي ومكاسب جديدة ومكانة رفيعة بين الدول الكبرى وتحقيق الرفاه الإجتماعي،غير أن معارضة دول الحلفاء للمطامع الإستعمارية لإيطاليا حال دون ذلك>>>تدمر إيطاليا من مؤتمر الصلح ومعاهدة فرساي( لعدم استفادتها من تقسيم كعكة الدول المنهزمة في الحرب) >>> تدهور الأوضاع السياسية و الإجتماعية و الإقتصادية لإيطاليا فما هي مظاهر هذا التدهور؟
على المستوى السياسي: محدودية سلطة الملك فيكتور إيمانويل الثالث+تعدد الأحزاب و تفكك أحزاب اليمين التقليدية مقابل وجود حزب اشتراكي قوي إلا انه غير قادر على أخذ السلطة+الصراع بين قوى المعارضة في البرلمان.
على المستوى الإجتماعي: تدمر السكان من الحرب +تدهور أوضاع الفلاحين والعمال+تزايد الحركات العمالية المتشبعة بالفكر الإشتراكي>>>خوضها عدة إضرابات ومظاهرات >>>احتلال العمال للمصانع >>>اضطرابات اجتماعية
على المستوى الإقتصادي: انخفاض المواد الأولية + ومصادر الطاقة >>>انخفاض الإنتاج الفلاحي >>>ندرة المواد الغذائية >>>ارتفاع الأسعار+ تفشي البطالة+ركود المبادلات التجارية
في ظل هذه الأزمة ظهر الحزب الحزب الفاشي بزعامة بيتو موسوليني يمكن تلخيص أهم توجهات ومبادئ هذا الحزب في: تفضيله الحرب والمواجهة والصراع والتضحية و عدم إيمانه بالسلم + التفرد بالحكم واعتماده على القمع . استفاد الحزب الشيوعي من انخراط المثقفين فيه إلى جانب الأثرياء (اكتسابه لأطر عليا) .
تمكن موسوليني من تطوير الفاشية من جماعة معادية للشيوعية والإشتراكية إلى حزب ديكتاتوري قوي وصل إلى سدة الحكم بإيطاليا. الأوضاع العامة بفرنسا عقب الحرب العالمية الأولى: 2-
اقتصاديا: سقوط فرنسا في أزمة مالية خانقة >>>الرفع من الضرائب (خاصة على فئة رجال الصناعة+التجار) >> إفلاس التجار +معاناة فرنسا من الخسائر المادية والبشرية الناتجة عن الحرب ع1.
ارتفاع قيمة العملة>>>إضعاف الصادرات >>>عجز الميزان التجاري الفرنسي+غزو السلع الأجنبية السوق الفرنسية >> تدهور الإقتصاد الفرنسي.
اجتماعيا: تغيير البنية العمرية للسكان(ارتفاع عدد الشيوخ)والجنسية(ارتفاع عدد النساء) بفعل الحرب ع1 +تضرر المجتمع من الحرب+البطالة+غلاء المعيشة خصوصا خلال أزمة 1920 بفرنسا.+تخوف المجتمع من المستقبل.
سياسيا: تعدد الأحزاب المتصارعة على الحكم وتحميل الرأي العام مسؤولية الأزمات للمؤسسات والأحزاب+ظهور جماعات متطرفة (جماعة الصليب النازي+حركة فرنسا)+تشكيل كتلة وطنية ( 1919)وعجزها عن حل الأزمة+تأسيس الحزب الشيوعي الفرنسي +تحالف اليسار واليمين واعتماد خطة بوانكاي من أجل حل الأزمة .
نستنتج أن الديمقراطيات اللبيرالية دخلت في أزمة اقتصادية واجتماعية وسياسية عقب الحرب العالمية الأولى

---------------------------------------------------------------------

3

مشروع الوحدة: باعتبارك(ة) مؤرخا مهتما(ة) بالتاريخ الأوربي استدعيت من طرف إحدى الجامعات لإلقاء مداخلة حول موضوع: "أزمة العالم الرأسمالي الكبرى لسنة 1929 . أستثمر مفهوم التاريخ عند بن خلدون لأقوم بإنجاز هذا المشروع:
بناء الإشكالية : ماهي الأسباب العميقة للأزمة الإقتصادية لسنة 1929 ؟ ما هي مظاهرها؟وماهي انعكاساتها على المستوى الإجتماعي و الإقتصادي؟ماهي أساليب مواجهة الولايات المتحدة الأمريكية للأزمة؟
أولا: ظروف انطلاق أزمة 1929 في الولايات المتحدة الأمريكية و أسبابها:
1- ما هي الوضعية الإقتصادية و الإجتماعية للولايات المتحدة الأمريكية قبل اندلاع الثورة؟
تضاعف الإنتاج الصناعي ب.و.م.أ ما بين 1921 و 1929 رافق ذلك ارتفاع في الدخل الفردي.
- ارتفاع مؤشر الإنتاجية وكذا مؤشر القدرة الشرائية إلى حدود 1929 .
- انهيار مؤشر القدرة الشرائية وكذا مؤشر الإنتاجية ابتداء من سنة 1929
تدهور الوضع الإقتصادي بالولايات .م.أ ابتداء من خريف 1929 : (تراجع مصادر الثروات +تدمر الفلاحين+تدهور قطاع النسيج،+ارتفاع فائض الإنتاج:السيارات البضائع...ارتفاع أسعار الأسهم) تزايد حدة المضاربة بالبورصة...
2- أسباب انطلاق أزمة 1929 أسباب أزمات النظام الرالأسمالي:
ارتفاع فائض الإنتاج مقابل تراجع الإستهلاك>>>انخفاض الأسعار و الأرباح >>>إفلاس صناعي و تجاري (المؤسسات التجارية) بنكي (تقلص القروض وانهيار الأسهم)
>>> تفشي البطالة+انخفاض الدخل...>>>بداية الأزمة.
ثانيا: ماهي مظاهر الأزمة في الولايات المتحدة الأمريكية على المستوى الإقتصادي و الإجتماعي؟
1- على المستوى الإقتصادي: القطاع البنكي: ارتفاع عدد الأبناك المفلسة ما بين 1929 و 1931 حيث انتقلت من 624 إلى 2300
- ارتفاع عدد المؤسسات التجارية والصناعية التي تعاني من الإفلاس مابين 1929 و 1932 رافق ذلك انخفاض في مؤشر الإنتاج الصناعي وانخفاض حاد في أسعار المواد الفلاحية>>>احتجاجات الفلاحين (إتلاف جزء من الإنتاج الحليب نموذجا)
2- على المستوى الإجتماعي: تضرر المجتمع الأمريكي بفعل: انخفاض الأجور بين سنة 1929 و 1933 تزايد عدد العاطلين+ اضطرار الفلاحين إلى الهجرة للبحث عن عمل وعن مصدر عيش..>>>تعدد مظاهر البؤس الإجتماعي (المجاعة+البطالة+التشرد..).
ثالثا: كيف نفسر امتداد الأزمة عبر العالم الرأسمالي؟ ومامظاهر ذلك؟
1- عوامل انتشار الأزمة:
أ- ارتباط أوربا بالرأسمال الأمريكي: اضطرار الولايات المتحدة الأمريكية إلى سحب رساميلها من أوربا واستردادها للقروض المستحقة على الدول الأوربية و تخفيضها للمساعدات الممنوحة لبعض الدول الأوربية؟>>>انتقال الأزمة إلى أوربا؟
ب- تدهور المبادلات التجارية: بفعل نهج عدة دول للسياسة الحمائية (اليابان).
ج- التبعية الإقتصادية (المستعمرات) >>تضرر المستعمرات بفعل:
انخفاض أسعار المواد الأولية والفلاحية بالمستعمرات+تكثيف استغلال هذه الأخيرة.
2- مظاهر أزمة 1929 بدول العالم الرأسمالي على المستوى الإقتصادي والإجتماعي:

مظاهر الأزمة على المستوى الإجتماعي

مظاهر الأزمة على المستوى الإقتصادي

ارتفاع نسبة البطالة ما بين 1929 و 1932 خاصة بكل من و.م.أ +ألمانيا+ابريطانيا

- مساهمة إتلاف المحاصيل الفلاحية في حدوث نقص في الموارد الغذائية (خاصة بالدول التي هي في أمس الحاجة إليها)

انخفاض الإنتاج الصناعي مابين 1929 و 1932 خاصة بكل من و.م.أ + ألمانيا+فرنسا+ابريطانيا...>>> انخفاض المبادلات التجارية الخارجية

ارتفاع نسبة البطالة.

انخفاض كبير في أسعار المواد الفلاحية (الكاكاو+الجلود+البن..)>>>إتلاف الفلاحين لجزء كبير من الإنتاج (البن بالبرازيل نموذج

رابعا: أسلوب مواجهة الولايات المتحدة الأمريكية للأزمة (الخطة الجديدة: أهدافها-إجراءاتها ونتائجها)

نتائجها

إجراءاتها

أسس و أهداف الخطة

انتعاش أسعار المنتجات الصناعية والفلاحية >>> ارتفاع حجم المبادلات التجارية الأمريكية

- انخفاض % العاطلين.

 

واجهت الخطة الجديدة عدة عراقيل أبرزها:

 

- تخفيض المساحات الزراعية لم يمنع الفلاحين من الرفع من إنتاجهم عن طريق إدخال الطرق الحديثة في الزراعة (ارتفاع المردود)

 

معارضة رجال الصناعة للقوانين التي جاءت بها الخطة الجديدة باعتبار ذلك مخالفة للدستور خاصة بعد تحسن الأوضاع الصناعية.

المرحلة الأولى ( 1933 \ 1934 )

سن مجموعة من القوانين ضمت جميع القطاعات الإقتصادية و الإجتماعية

قانون الإنقاد البنكي: تخفيض قيمة الدولار+إغلاق البنوك بشكل مؤقت

قانون التوازن الفلاحي: تخفيض الإنتاج للرفع من الأسعار.

قانون إصلاح الصناعة الوطنية.

تحديد ساعات العمل والحد الأدنى للأجور

إحداث إدارة الشغل المدني . لتوفير الشغل

المرحلة الثانية: ( 1935 \ 1937 )

إنشاء إدارة جديدة للأشغال

تعمل على: توفير الشغل

-منح تعويضات للعاطلين

التأمين على الشيخوخة...

القانون المالي: الرفع من % الضريبة على المداخيل العليا.

توسيع وظائف الدولة عن طريق التدخل في توجيه الإقتصاد بهدف حماية المؤسسات الإقتصادية من الخراب.

سن روزفلت للخطة الجديدة كحل للأزمة يضمن: توفير الشغل للشعب+
إنجاز الأشغال الضرورية بهدف إنعاش استعمال الموارد الطبيعية.

رفع الأسعار وكذا الرفع من القدرة الشرائية بهدف تشجيع الإنتاج

- مراقبة النقل والموصلات والعمليات المالية و الإستثمارية للأبناك+وضع حد للمضاربين

خاتمة واستنتاج: بالرغم من محدودية نتائج الخطة الجديدة التي نهجتها و.م.أ فإنها تبقى الحل الذي أنقد نظامها الرأسمالي من الإنهيار.

تقويم التعلمات: أملأ الجدول التالي مستثمرا مكتسباتي:
أزمة العالم الرأسمالي الكبرى لسنة
1929

أسلوب معالجتها (و.م.أ)

انعكاساتها

مظاهرها

أسباب الأزمة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المراجع المعتمدة في بناء الوحدة:
الكتب المدرسية السنة الثانية باكالوريا :
الشامل في التاريخ+في رحاب التاريخ+الجديد في التاريخ
تاريخ العالم المعاصر لأقسام الباكالوريا تأليف(البكراوي-جنان-جبران-سعدي)
تاريخ العالم في العصر الحاضر :تأليف محمد رشدي الجندي منشوراث دار الثقلفة الدارالبيضاء.
مواقع إلكترونية

Publicité
Publicité
Commentaires
S
wa bghina mawadigh ma9ala
K
mrc
K
mrc
W
rah lmtihanat 9arboooo ou had bzaf 3linaaaaaa<br /> <br /> plzzzzzzzzzzzzzzzzzz
W
momkin t9admo lina doros kamlin mlakhsinn
Publicité
الموقع غير الرسمي لثانوية عبد الرحمان زكي التأهيلية
Derniers commentaires
Archives
Newsletter
الموقع غير الرسمي لثانوية عبد الرحمان زكي التأهيلية
  • التلميذ كائن بشري متكامل يتميز بقدرة فائقة على خط تصميم مدقق صادر عن قرارة نفسه عبره يقدم مقاربة متماسكة حول مسيرته الدراسية............الاستنتاج الرئيسي هو ان كل تلميذ في مستطاعه ان يقرر مصيره دون تعقيدات التوجيه
  • Accueil du blog
  • Créer un blog avec CanalBlog
Catégories
Publicité