Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
الموقع غير الرسمي لثانوية عبد الرحمان زكي التأهيلية
10 juin 2008

كل ما يلزم الدراسة بعد الباكلوريا

كل ما يلزم الدراسة بعد الباكالوريا

تنقسم مؤسسات التعليم والتكوين لما بعد الباكالوريا إلى مؤسسات ذات استقطاب محدود ومقنن وأخرى ذات استقطاب مفتوح.فالمؤسسات ذات الاستقطاب المفتوح والتي تفتح أبوابها لكافة الطلبة هي الكليات مع استثناء كليات الطب وكليات الطب وطب الأسنان وكليات الطب والصيدلة وكليات العلوم والتقنيات؛ وتشتمل هذه الكليات على مجموعة من المسالك تؤدي إلى الحصول على دبلومات وشواهد عامة(دبلومات الدراسات الجامعية العامة DEUG، الميتريز Maîtrise، الإجازة Licence والدكتوراه) ودبلومات وشواهد ممهنة.أما المؤسسات ذات الاستقطاب المحدود فتنقسم بدورها إلى مدارس ومعاهد يتم ولوجها بعد عملية انتقاء يخضع لها التلاميذ بناء على دراسة ملفاتهم من جهة والنتائج المحصل عليها في شهادة الباكالوريا من جهة أخرى، ويجتاز التلاميذ المقبولون مباراة قد تتضمن اختبارات كتابية وإجراء مقابلة مع لجنة خاصة، أو اختبارات كتابية فقط.. وهناك مؤسسات جامعية أخرى يلجها التلاميذ بعد قضاء سنتين في أحد مراكز الأقسام التحضيرية للمدارس العليا والنجاح في المباراة الوطنية الموحدة Concours National Commun(CNC) لولوج المدارس العليا وهذه المؤسسات هي:

1. المدرسة الحسنية للأشغال العمومية EHTP ؛

2. المدرسة المحمدية للمهندسين EMI؛

3. المدرسة الوطنية للصناعات المعدنية ENIM؛

4. المدرسة الوطنية العليا للكهرباء والميكانيك ENSEM؛

5. المدرسة الوطنية العليا للإعلاميات وتحليل النظم ENSIAS؛

6. المدرسة الوطنية لصناعة النسيج والألبسة ESITH؛

7. معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة IAV؛

8. المعهد الوطني للإحصاء والاقتصاد التطبيقيINSEA؛

9. المدرسة الوطنية لربابنة الخطوط الجويةENPL؛

10. المعهد الوطني للبريد والمواصلاتINPT؛

11. المدرسة الملكية الجويةERA؛

12. المدرسة الوطنية البحريةERN.

وتجدر الإشارة إلى أن المدرسة الملكية الجوية والمدرسة الوطنية البحرية تشتملان على أقسام تحضيرية مندمجة يلجها تلاميذ السنة الثانية من سلك الباكالوريا بعد دراسة ملفاتهم والتأكد من توفرهم على الشروط المطلوبة. وإلى جانب المدارس والمعاهد الجامعية العليا هناك مراكز لتكوين التلاميذ من أجل الحصول على شهادة التقني العالي بعد سنتين من التكوين في العديد من التخصصات المفتوحة في وجه التلاميذ الحاصلين على شهادة الباكالوريا في مختلف الشعب. كما أن هناك معاهد تكنولوجية عليا تمكن التلاميذ من الحصول على دبلوم التقني المتخصصDTS في بعض التخصصات التي يشرف عليها مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغلOFPPT أو بعض القطاعات الوزارية.

أما التلاميذ الذين لم يتفوقوا في امتحانات الباكالوريا، فتفتح في وجههم تكوينات متعددة بمجموعة من المعاهد والمراكز:

معاهد تمكنهم من الحصول على الدبلوم التقني DT في عدد من التخصصات كالسياحة والفندقة والفلاحة والصيد البحري ...

مراكز التأهيل المهني التي تهيئ التلميذ للحصول على شهادة التأهيل المهني في إحدى التخصصات التي تشرف عليها بعض الوزارات أو مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل.

وعليه فإذا كان التلميذ بعد الباكالوريا سيكون مقبلا على الانتقال إلى التعليم العالي بتنوعه واختلاف تكويناته، فهو مطالب طوال دراسته الثانوية بالتفكير في مستقبله الدراسي والمهني و ملزم بالبحث والاستقصاء حول التكوينات المفتوحة في وجهه، وشروط ولوج مختلف المؤسسات، الأمر الذي يمكنه من معرفة المسار الذي يؤدي به إلى تحقيق مشروعه.

Publicité
Publicité
Commentaires
Publicité
الموقع غير الرسمي لثانوية عبد الرحمان زكي التأهيلية
Derniers commentaires
Archives
Newsletter
الموقع غير الرسمي لثانوية عبد الرحمان زكي التأهيلية
  • التلميذ كائن بشري متكامل يتميز بقدرة فائقة على خط تصميم مدقق صادر عن قرارة نفسه عبره يقدم مقاربة متماسكة حول مسيرته الدراسية............الاستنتاج الرئيسي هو ان كل تلميذ في مستطاعه ان يقرر مصيره دون تعقيدات التوجيه
  • Accueil du blog
  • Créer un blog avec CanalBlog
Catégories
Publicité